الادلة والاجراءات
اجراء استخراج رخصة بناء
الهدف من الخدمة :
تتيح الخدمة للمكاتب الهندسية اصدار رخصة بناء عن طريق تحديد موقع الارض وبيانات الرفع المساحي ونماذج ومكونات البناء والارتدادات والشروط وإضافة المرفقات وإصدار الفواتير وإصدار رخصة البناء . حيث يتم التفاعل مع المستفيد من خلال الرسائل النصية و البريد الالكتروني حتي يتم اعتماد وتوصيل رخصة البناء للمستفيد .

متطلبات الخدمة :
  1. التسجيل على البوابة الموحدة للطلبات.(https://eservices.alriyadh.gov.sa) .
  2. الدخول إلى الخدمة ثم ادخال المكونات والارتدادات وفقا لنظام البناء والموافقة على الاشتراطات.
  3. سداد الفاتورة خلال شهر بحد أقصى من تاريخ اصدار الفاتورة
  4. ارفاق كافة المستندات المطلوبة

المستندات المطلوب ارفافها :
  1. صورة بطاقة الاحوال المدنية للمالك/ صورة جواز السفر لغير السعودي
  2. صورة صك الملكية
  3. اقرار من المكتب الهندسي لتحمل مسؤولية الدراسة المعمارية و الانشائية و الكهربائية و الميكانيكية بموجب اتفاقية بين المالك و المكتب الهندسي المصمم و البلدية او أمانة منطقة الرياض.
  4. نموذج تدقيق نظام و اشتراطات البناء ​للوحدات السكنية مدققا من المكتب الهندسي في الحقول المخصصة له مع الختم و التوقيع
  5. إقرار المالك بتنفيذ لائحة الضوابط والشروط
  6. مخططات البناء بصيغة PDF معتمدة من المكتب الهندسي
  7. تعهد ازالة المخلفات
  8. شهادة التنسيق ( شركة الكهرباء )
  9. الرفع المساحي (المكتب الهندسي)
  10. تفويض مصدق او وكالة شرعية في حال المراجع ليس المالك

 

اجراءات الخدمة :

  1. المستفيد: القيام بالتعاقد مع المكتب الهندسي
  2. المكتب الهندسي: تقديم طلب إصدار رخص بناء عبر بوابة الطلبات (https://eservices.alriyadh.gov.sa) ويشمل الطلب اختيار الارض من خلال خريطة الاساس وإدخال المكونات والارتدادات وإضافة المرفقات والموافقة على الشروط واصدار وطباعة الفاتورة عن طريق خدمة سداد
  3. المستفيد: سداد فاتورة الرسوم
  4. المكتب الهندسي : إصدار رخصة البناء
  5. إدارة رخص البناء في البلدية الفرعية : استلام ومراجعة الطلب وفي حال وجود ملاحظات سيتم طلب استكمال للمرفقات والنواقص وارسال رسالة نصية للمكتب الهندسي بذلك (وفي هذه الخطوة سوف يتوقف الاجراء لحين استكمال النواقص من خلال البوابة الإلكترونية).
  6. المكتب الهندسي : استكمال النواقص بحسب المذكور في الرسالة وإعادة ارفاق المستندات
  7. إدارة رخص البناء في البلدية الفرعية : تحديد مهندس رخص البناء للقيام بالمراجعة الفنية للرخصة (في حالة وجود ملاحظات أو أي نواقص في المستندات سيتم إعلام المكتب الهندسي عبر رسالة نصية وبريد إلكتروني للتصحيح وإعادة ارفاق المستندات ، وفي هذه
  8. الحالة سيتوقف الإجراء وسيكون بانتظار استكمال نواقص الطلب على البوابة الإلكترونية من قبل المكتب الهندسي)
  9. المكتب الهندسي : القيام بالتصحيحات والتعديلات وإرفاق المستندات الناقصة عبر البوابة الإلكترونية.
  10. مدير ادارة الرخص و وكيل البلدية للتعمير و رئيس البلدية : اعتماد الرخصة
  11. المكتب الهندسي : طباعة الرخصة عن طريق البوابة الإلكترونية وإرسالها للمستفيد.